مراحل صناعة الاقمشة الطبيعية – أميرال للأقمشة الرجالية add wishlist show wishlist remove wishlist add compare show compare remove compare preloader

سارع بالحصول علي باكدج كل الأجواء و الإستفادة بخصم %41 + ثوب هدية!

مراحل صناعة الاقمشة الطبيعية

مراحل صناعة الاقمشة الطبيعية

مراحل صناعة الاقمشة الطبيعية

 

تعتبر مراحل صناعة الاقمشة من اهم العناصر التي من ممتع معرفتها ولهذا السبب يعتبر مجال صناعة الأقمشة من أهم مجالات الصناعة على المستوى الدولي، حيث تستطيع استخدام الأقمشة في العديد من المنتجات فعلى سبيل المثال الملابس بكافة أنواعها والمفروشات كالستائر والملاءات إلخ… ويتوفر لديك نوعان من الأقمشة، الطبيعية منها والصناعية، وذلك وفقاً للمواد المستخدمة في التصنيع.

مراحل صناعة الاقمشة الطبيعية

 

إن الأقمشة الطبيعية هي من أجود واكثر الأقمشة سعراً، وذلك لأنها ترتكز في صناعتها على الموارد الطبيعية سواء كانت نباتية مثل شرانق دودة القز وبذور وسيقان وأوراق النباتات، أو كانت حيوانية مثل جلود الحيوانات. تمر صناعة الأقمشة الطبيعية بعدة مراحل، سنذكرها لك فيما يلي:

  1.  مرحلة الغزل: هي عملية تتحول فيها المواد الخام الطبيعية إلى خيوط، ومن ثَمَّ تستطيع لفها على بكرة خشبية حتى تتعرض للغزل.
  2.  مرحلة النسيج: تَستخدم في هذه المرحلة آلة النول، التي تعمل على ربط الخيوط بعضها ببعض طولياً وعرضياً، حتى يتكون لديك قطعة قماش تشبه الورقة البيضاء.
  3.  مرحلة الإنتاج: تُنقى الأقمشة في هذه العملية من الشوائب كالزيوت والشحوم، جراء عمليتي الغزل والنسيج.
  4.  مرحلة التشطيب: تخضع الأقمشة إلى عمليات كيمائية كالتبييض وغيرها، كي تغدو الأقمشة بالكاد صالحة وجاهزة لاستعمالك لشدة بياضها ونعومة ملمسها.
  5.  مرحلة توسيع مسام الأقمشة: تضع الأقمشة في آلة تحتوي على مواد كيمائية ذات درجة حرارة منخفضة، والتي تؤدي بدورها إلى توسيع مسام الأقمشة، كي تتخللها الألوان بصورة أكبر.
  6.  مرحلة الصباغة والتلوين: تستطيع الآن تلوين الأقمشة باللون المطلوب في الأسواق التجارية، حيث تغسل الأقمشة بعد تعريضها للمواد الكيمائية، ثم تلفها على بكرة معدنية الشكل وتقوم بتلوينها.

 

أنواع الأقمشة الطبيعية

 

تتعدد أنواع الأقمشة الطبيعية، نظراً لتنوع مواردها وهي كالآتي:

  •  القطن: يتسم قماش القطن بنعومة الملمس على بشرتك، وتستطيع استخدامه في فصول السنة الأربعة، حيث يتميز بإمكانيته الفعالة على امتصاص العرق والرطوبة في فصل الصيف، بالإضافة إلى قدرته على توفير الدفء لجسدك في فصل الشتاء.
  •  الكتان: يُعرف قماش الكتان باسم ملك النسيج أو ملك الأقمشة، بسبب خصائصه المميزة كقدرته على توفير درجة رطوبة مناسبة لجسدك في فصل الصيف، وكعدم تسببه لأي نوع من تهيج الجلد، وبالأخص إذا كانت بشرتك من النوع الحساس.
  •  الصوف: يتصف قماش الصوف بمتانته وبخفة وزنه، كما أنه يمنحك شعوراً بالدفء في الليالي الباردة في فصل الشتاء.
  •  القنب: يعد القنب من الأقمشة التي تعمل كعازل للحرارة وخاصة الأشعة فوق البنفسجية، ويختص قماش القنب بقوته وبطول الأمد مع إستخدامك المتكرر، وتستطيع استعماله في كافة فصول السنة.
  •  الجوت: يتميز قماش الجوت بجودته وبقوته وبالبقاء لفترة زمنية طويلة، ويتم تصنيعه في دولتي الهند وبنجلادش، حيث يستخدم في صناعة الأحذية والملابس والمفروشات.
  •  الجلد: يعتبر الجلد من أجود وأفخم الأقمشة، حيث يتصف بنعومة وليونة الملمس فيشعرك بالراحة وتستطيع استخدامه في جميع فصول السنة.

 

مصادر الأقمشة الطبيعية

 

تتنوع مصادر الأقمشة الطبيعية إلى مصادر نباتية ومصادر حيوانيه، التي سنتطرق إلى ذكرها لك فيما يلي:

المصادر النباتية

  • – نبات القطن: يعد القطن من النباتات التي تنمو في المناطق الحارة وتحتاج إلى أرض خصبة ومياه وفيرة، وتزرعه الدول بكثرة نظراً لأهميته على الصعيد العالمي، فهو يعد المادة الخام الأولية الضرورية في صناعة قماش القطن.

 

  • – نبات الكتان: ينمو نبات الكتان في المناطق المعتدلة مثل منطقة الشرق الأوسط، وفي المناطق الشبه استوائية، وتجدر الإشارة إلى أن المصريين القدماء “الفراعنة” هم من أوائل الشعوب التي زرعت واستخدمت نبات الكتان في الصناعات المختلفة.

 

  • – نبات القنب: يُزرع نبات القنب في المناطق المدارية والمعتدلة، ويتميز بقدرته على حمايتك من الأشعة فوق البنفسجية، ومع ذلك تستدعي زراعته الحصول على تراخيص من الدولة، لأنه من النباتات المخدرة التي يمكن استخدامها بطريقة خاطئة.

 

  • – نبات القنب الهندي أو الجوت: يعتبر موطن هذا النبات هو قارة آسيا الوسطى، ويختص بالملمس الخشن، ويستخدم في صناعة المفروشات والحبال وأيضاً الأحذية.
  • المصادر الحيوانية

 

  • – الصوف: يستخلص الصوف بواسطة جز فرو الخراف، ثم تنظيفه، كي تتمكن من استعماله في صناعة المفروشات الثقيلة كالبطاطين، بالإضافة إلى صناعة الملابس الشتوية كالمعاطف.

 

  • – الجلد: يستخرج الجلد من بعض الحيوانات كالأفعى والثيران وغيرها، حيث تتمكن من الإعتماد عليها في صناعة الأحذية الجلدية أو جواكت الجلد الشتوية.

 

لمعرفة ما هي الأقمشة المناسبة في فصل الصيف تابع المقال التالى “من هنا

وقد حرصنا في موقع أميرال أفضل موقع لبيع الأقمشة الرجالية على تقديم معلومات لعملائها عن كل ما يخص الاقمشة وعن كيفية شراء الأقمشة، وذلك رغبة منا في حصولكم على الأفضل دائمًا.

تابعونا على ـ فيس بوك – انستغرام – تويتر

نشر

أترك تعليق

يجب مراجعة التعليقات قبل نشرها

التفضيلات:

العملات:

اللغات:

تم إضافة المنتج لعربة التسوق: