من أين يستخرج المسك الأسود – أميرال للأقمشة الرجالية add wishlist show wishlist remove wishlist add compare show compare remove compare preloader

سارع بالحصول علي باكدج كل الأجواء و الإستفادة بخصم %41 + ثوب هدية!

من أين يستخرج المسك الأسود

من أين يستخرج المسك الأسود

من أين يستخرج المسك الأسود

 

المسك هو مادة عطرية ذات رائحة نفاذة، يتم الحصول عليها من مصدر حيواني، وتوجد أنواع مختلفة من المسك فهناك المسك الأبيض وهناك المسك الأسود، وتختلف خواص كل نوع منهما، سنتناول في هذا المقال المسك الأسود ومن أين يستخرج، والطرق المتبعة في استخراجه.

 

المسك الأسود

 

يعتبر المسك الأسود واحد من أغلى العطور وأجودها، حيث يشاع استخدامه في الدول العربية امتثالاً لسنة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كمطهر طبيعي لأجزاء الجسم، وفي نفس الوقت يمتلك مجموعة من الخواص العلاجية التي تجعل منه مادة فعالة في علاج الأمراض المختلفة، يتميز المسك الأسود بلونه البني الذي يميل إلى اللون الأسود بسبب احتوائه على مجموعة من الزيوت الطيارة التي تمنحه هذا اللون الرائع وتصل نسبتها إلى 1.4%.

من أين يستخرج المسك الأسود

 

يطلق البعض على المسك الأسود اسم دم الغزال، وذلك بسبب استخراجه من جوف الغزال، حيث يوجد في ذكر الغزال غدة كيسية تتشابه إلى حد كبير مع بيض الدجاج في الحجم، وتتميز هذه الغدة برائحتها النفاذة العطرة، وإفرازاتها ذات اللون العنابي الذي سرعان ما يتحول إلى اللون البني الداكن عند قطع الكيس، وبمجرد جفاف هذه الإفرازات تتحول إلى حبيبات يطلق عليها التجار قرون المسك.

تختص الغدة الكيسية بإنتاج المسك بكمية تعادل 1/2 وزنها الكلي، وتوجد هذه الغدة في بطن الغزال على هيئة كتلة من الدم عند السرة، ويتميز المسك الأسود بغلاء ثمنه نظراً لفوائده الكثيرة التي يصعب حصرها.

الطرق المتبعة في استخراج المسك الأسود

 

تعتمد عملية استخراج المسك الأسود من الغزال على عدة طرق هي:

1- القيام بجمع المسك الأسود الموجود عل الصخور نتيجة قيام ذكر الغزال بحك كيس المسك في الصخور حتى يتخلص من احساس الحكة الناتجة من تعبئة الكيس، مما يؤدي إلى اتساع الكيس والتصاق المسك بالصخور.
2- القيام بقتل الغزال الذكر لإتاحة الفرصة لفصل الكيس عن جسم الغزال واستخراج المسك منه بعد تركه فترة من الوقت للتأكد من جفافه، وتضع أغلب الدول قوانين تحرم هذه الطريقة.
3- استخراج المسك الأسود من ذكر الغزال وهو حي، وذلك تفادياً لقتل الغزال المحرم بقوانين رسمية، أو البحث عن قطرات المسك الملتصقة بالصخور، ويتم تنفيذ هذه الطريقة من خلال الخطوات الآتية:

 

– تبدأ عملية استخراج المسك الأسود بالإمساك بغزال المسك وهو حي

– يتم وضع ذكر الغزال على الطاولة المجهزة مع مراعاة تثبيته بشكل جيد حتى لا يصاب بضرر أثناء العملية

– يجب الالتزام بوضعية معينة للغزال وهي أن يكون على أحد جوانبه

– يتم الكشف عن المنطقة التي تحتوي على السرة لتسهيل عملية الحصول على المسك

– إدخال ملعقة مصنوعة من مادة الفضة سبق تعقيمها ودهنها بكريم مضاد حيوي

– يتم الإمساك بالكيس بطريقة دائرية مع استخدام اليد الأخرى لعقده، وبمجرد إتمام العملية يتم دهن الغدة باستخدام كريم مضاد حيوي لحمايتها من التلوث

– بعد استخراج الكيس يتم تركه تحت أشعة الشمس ليجف أو وضعه في وعاء مليء بالزيت الساخن لتسهيل عملية استخراج المسك

تعتبر هذه الطريقة أفضل الطرق المستخدمة في استخراج المسك الأسود من غزال المسك، كما يمكن تكرارها كل عام للغزال البالغ، وتستغرق عملية استخلاص المسك من الغزال مدة لا تقل عن 15 دقيقة، وقد أكدت الدراسات والأبحاث على أن أنسب وقت لاستخراج المسك الأسود من الغزال هو الذي يبدأ من الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر ويستمر حتى الأسبوع الثالث من شهر يناير.

 

أهم فوائد المسك الأسود

 

1- تقليل خطر الإصابة بالسرطان والحد من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية
2- يعمل كمثبت قوي للعطور المختلفة
3- التخلص من الغازات وطرد السموم من الجسم
4- يستخدم كمادة عطرية لتعطير الملابس والجسم برائحة زكية لا مثيل لها
5- تنظيم معدل ضربات القلب، وتقوية عضلة القلب
6- يدخل في صناعة بعض الأدوية وبالأخص الأدوية التي تعمل كمقوي للعين
7- يستخدم في تفتيح البشرة وتوحيد لونها لتكون أكثر إشراقة
8- يستخدم في علاج كافة الأمراض الجلدية منها الحكة، الحساسية
9- يعمل المسك كعامل محفز للدماغ مما يساهم في تحسين أداء الجهاز العصبي


ونحن من خلال موقع أميرال نقدم لكم أفخر أنواع دهن العود الأصلية الخالية من الكحول وغيرها من منتجات الطيب التي حرصنا على توفيرها لعملائنا الكرام

تابعونا على ـ فيس بوك – انستغرام – تويتر

نشر

أترك تعليق

يجب مراجعة التعليقات قبل نشرها

التفضيلات:

العملات:

اللغات:

تم إضافة المنتج لعربة التسوق: